logudl logudl جامعة جيلالي ليابس - Catégorie (ar-ar)


مركز ريادة الأعمال بجامعة جيلالي ليابس بسيدي بلعباس

إشعار توظيف للوصول لدرجة أستاذ مساعد فئة ب

 

bleu   BLEU. مكتب ارتباط الأعمال بالجامعة

لمزيد من المعلومات


مقدمة
يعتبر مكتب علاقة المؤسسة بالجامعة حلقة وصل بين التكوين و عالم الشغل
ويعمل على خلق جسر بين الجامعة و المؤسسة.
1- تقديم مكتب علاقة المؤسسة بالجامعة
هو مكتب للإعلام و التوجيه يهتم بالمصادر الخاصة بالشراكة ‘الجامعة-المؤسسة’ و يقوم قي نفس الوقت بــ:
• مرافقة الطلبة في المؤسسات.
• يساهم في توطيد العلاقة بين الجامعة و المؤسسة.
• يقدم الاستشارة و الدعم للطلبة و الفرق الجامعية.
• يقدم الاستشارة و الدعم للشركاء الاجتماعيين و الاقتصاديين.


2- أهمية مكتب علاقة المؤسسة بالجامعة
• الأهمية بالنسبة للجامعة:
لابد من وضع العلوم، المعرفة و المهارات التطبيقية و التكنولوجية
في خدمة المؤسسة لاستدراك التأخر من خلال اقتراح حلول لها في
إطار البحت و التطوير و الابتكار و توفير الكفاءات التطبيقية.
• الأهمية بالنسبة للمؤسسة:
لا بد أن تتقرب المؤسسة من الجامعة من خلال فتح أبوابها للباحثين
و الطلبة لتوجيه التكوين نحو متطلباتها و تسهيل إدماج المهني للمتخرجين.


3- أهداف مكتب علاقة المؤسسة بالجامعة
يعمل على تحفيز الأساتذة و الطلبة للتوجه نحو العالم الاقتصادي و الاجتماعي، ويسهر على تحقيق التقارب بين الجامعة و المؤسسة و العمل معا أكثر لتنمية كفاءات المتعلمين و من ثم تحسين فرص توظيفهم.
• الهدف الأول: تكوين العملي للطلبة و الطلية المهندسين.
1. تمهين التكوين العلمي و التكنولوجي :
• التربصات في المؤسسات، الأعمال التطبيقية، المشاريع الصناعية الصغيرة.
• طريقة الجودة.
2. تطوير منهجي للعلوم الإنسانية و الاجتماعية
مثل الاقتصاد، الإدارة، تسيير المشاريع،اللغات الأجنبية و الاتصال.
• الهدف الثاني: تقريب الكليات من المؤسسات.
• وضع شراكة صناعية في مجال البحث و التطوير...
• وضع برامج للتبادل بين الكليات و المؤسسات.
• تلبية رغبات التكوين المتواصل للمؤسسات.
• البحث و نشر عروض التوظيف و التربصات.
• الهدف الثالث: إدماج المهني.
• تحضير الجيد في البداية: معرفة بيئة المؤسسة، مساعدة على كتابة السيرة الذاتية و التحضير لمقابلات التوظيف.
• خلق و تطوير شبكات الطلبة القدماء، عروض التوظيف...
• تطوير مصلحة الإعلام و التوجيه.
• تنظيم صالونات و منتديات الشغل.
• الهدف الرابع: تنمية روح المقاولاتية في الكليات بالتعاون مع دار المقاولاتية.
• تعريف و تحسيس الطلبة بعالم المؤسسة.
• القيام ”بمسابقات’ لكشف حاملي المشاريع لخلق المؤسسات.
• في حالة تحديد حاملي المشاريع، يتم مساعدتهم لإنهاء مشاريعهم
( تربصات مكثفة، الخبرة، محضنة المشاريع...)


4- مهام مكتب علاقة المؤسسة بالجامعة
• يساعد على خلق شراكة وطيدة تكون رسمية، مهيكلة ومنظمة.
• يساعد على البحث و نشر مختلف فرص التربصات و فرص التشغيل.
• يشارك في إدراج المؤسسة في مختلف أطوار و مسارات التكوين.
• يجيب على طلبات و حاجات التكوين بالنسبة للمؤسسات.
• يدعوا الإطارات و المهندسين من المؤسسات لتقديم محاضرات بالجامعة.
• تقديم مجموعة من الخدمات خاصة برامج التكوين المتواصل مكيف مع حاجات و متطلبات المؤسسات.
• تنظيم زيارات الي المؤسسات
• إنشاء بنك معلومات خاص بالمؤسسات
• تقديم و عرض دراسات علمية و أكاديمية للمحيط الاقتصادي
و الاجتماعي.
• تثمين البحث العلمي و تسويقه.


5- مخطط عمل مكتب علاقة المؤسسة بالجامعة
• إمضاء اتفاقيات تعاون بين الجامعة و مختلف المؤسسات و الهيئات.
• تنظيم عملية التربصات بالنسبة للطلبة في جميع أطوار التكوين.
• المشاركة في إدراج المؤسسة في مسارات التكوين.
• تنظيم قافلة تجوب كامل كليات الجامعة لنشر تنظيم عملية التربصات.
• وضع دليل التربص.
• تنظيم أيام دراسية بالتعاون مع دار المقاولاتية حول المقاولاتية المحلية.